منتديات صبايا غزة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


منتديات صبايا غزة

منتديات صبايا غزة (أهلاً وسهلآ بالأعضاء والزوار )
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 لماذا الرسول لم يؤذن في حياتووووو؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ملاك الروح
مشرف
مشرف
avatar

دعاء : توقع المنتدى
انثى
العذراء
الحصان
عدد المساهمات : 1414
نقاط : 33079
تاريخ الميلاد : 26/08/1990
تاريخ التسجيل : 01/05/2009
العمر : 27
الموقع : جامعة الازهر
العمل/الترفيه : طالبة جامعية
المزاج : رايقة

مُساهمةموضوع: لماذا الرسول لم يؤذن في حياتووووو؟؟   الخميس مايو 14, 2009 3:41 am


مقعدك في الجنة محجوز فلا تبعه بالدنيا وما فيها:الشيخ الهادي بريك




مقعدك في الجنة محجوز فلا تبعه بالدنيا وما فيها.


ــ أخرج الشيخان عن أنس عليه الرضوان أنه عليه الصلاة والسلام قال : " ما من مسلم يموت له ثلاثة من الولد لم يبلغوا الحنث إلا أدخله الله الجنة بفضل رحمته إياهم ". الحنث يفسره قوله سبحانه في سورة النور : " وإذا بلغ الأطفال منكم الحلم ..". أي سن التكليف الشرعية بعلاماتها المعروفة عند الذكور وعند الإناث.


ــ كما أخرجا عن أبي هريرة عليه الرضوان أنه عليه الصلاة والسلام قال : " لا يموت لأحد من المسلمين ثلاثة من الولد لا تمسه النار إلا تحلة القسم ". تحلة القسم : قال بعضهم ( المقصود به قوله سبحانه في الذكر الحكيم عن النار " وإن منكم إلا واردها " أي لا يلج إنس الجنة حتى يسير على الصراط الذي يعبر النار من عل فيسقط فيها أهلها وينجي ربك سبحانه غيرهم. وقال بعضهم أن تحلة القسم هو قسم الإنسان في الدنيا ( أي يمينه وحلفه ) إذا مات عنه دون إستحلال أي دون بر ( أي إيقاع ) أو دون تكفير ( أي أداء إحدى كفارات اليمين والمقصود اليمين المنعقدة لا يمين اللغو ولا اليمين الغموس ) ومرجع ذلك قوله سبحانه مفتتح سورة التحريم " قد فرض الله لكم تحلة أيمانكم " .. ).. والله وحده أعلم بالحق ورسوله.


ــ كما أخرجا عن أبي سعيد الخدري أنه عليه الصلاة والسلام جاءته إمرأة فقالت له : ذهب الرجال بحديثك فأجعل لنا من حديثك يوما نأتيك فيه تعلمنا مما علمك الله. فقال : إجتمعن يوم كذا وكذا. فلما أتينه وعظهن وقال : " ما منكن من إمرأة تقدم ثلاثة من الولد إلا كانوا لها حجابا من النار. قالت إحداهن : وإثنين؟ قال : وإثنين".


ــ وفي رواية لإبن ماجة عن إبن مسعود وفيه شيخ القراء أبي إبن كعب أن من مات له واحد أي من الولد ( الولد لغة وشرعا ذكرا وأنثى ) يلحق بمن مات له إثنان أو ثلاثة أو أكثر من ذلك.


موضوع الموعظة :


الرحمان سبحانه خلق الإنسان في الجنة ليعود إليها بعد رحلة مضنية كادحة ساعية في الأرض عود الطفل الحنون المدلل إلى حضن أمه لا يبغي عنه حولا. فهو لذلك سبحانه يسخر كل شيء تقريبا لئلا يحال دون عبده ودون أمه الرؤوم الأولى أي الجنة. حتى إذا هلك العبد بذنوبه وأوشك أن يدخل النار ( وهو مؤمن) أخذ منه ولده فلذة كبده وثمرة فؤاده لعله يصبر ويسترجع فيكون ذلك سببا لدخول الجنة وليبك بعد ذلك على فقد ولده ما شاء أن يبكي وليحزن ما شاء أن يحزن فلا مصادرة على العواطف ولا حجر على الغرائز إلا حجرا يقي العبد مصارع السوء.


موضوع الموعظة هو أنه لا يدخل النار إلا شقي حقا والشواهد على ذلك لا تحصى ونتعرض إليها هنا لماما بما يؤسس الموضوع دون إسهاب.


الجنة بالمجان هبة من الرحمان ومقعدك فيها لك محجوز.


شواهد على ذلك :


1 ــ النية تحول سيئتك حسنة ( مثال المتصدق على زانية وغني وسارق) بل تكتب في حسابك في بنك الرحمان ما لم تفعله ( يجد الرجل يوم القيامة في دفاتر حسابه أنه حج ولم يحج مثلا).


2 ــالمصيبة في الدنيا حتى الشوكة يشاكها المرء في إخمص قدمه فضلا عن المصائب النفسية التي هي أكثر أجرا وأرفع ذخرا ولأجلها عد ظلم الناس في أعراضهم ذنبا لا يغفر إلا إذا غفره المظلوم نفسه.


3 ــإذا ديس عرضك بحضرتك فكتمت غيظا أو رددت ردا جميلا أو ديس بغيبتك فذب عنك ذاب أو لم يذب .. كلما ديس عرضك أو أكل من مالك حتى الطائر يطير بجناحيه والدابة وحشرة الأرض .. أضيفت إلى دفاترك حسنات. ( كان أحدهم يسيء يوما إلى الصديق أبي بكر عليه الرضوان بحضرته عليه الصلاة والسلام فصبر الصديق وصمت عليه الصلاة والسلام حتى إذا تكلم الصديق خرج عليه الصلاة والسلام من المجلس فلما سأله الصديق عن ذلك قال له بأن الله وكل له ملكا ينافح عنه فلما تكلم ذهب الملك وحضر إبليس وما ينبغي لي أن أجلس في مجلس إبليس ).


4 ــأصناف الشهادة في هذه الأمة لما رأى عليه الصلاة والسلام أن الشهادة في أمته قليل إذا كانت شهادة الجهاد في ساحة الوغى فحسب فكانت أصناف كثيرة من الأمة تنال فضل الشهادة أي شهادة الدرجة الثانية من مثل: المهدوم والغريق والنفساء والمطعون والمبطون وموت الفجاءة والذي يقضي بعيدا عن أهله وموطنه في غير معصية إلخ ..


5 ــسكرات الموت وسؤال الملكين وعذاب القبر..


6 ــقبول التوبة ولو في آخر اللحظات قبل الغرغرة وحسن الختام ولو كان ختاما بتثبيت شهادة التوحيد العاصمة من النار أو من الخلود فيها على الأقل كائنا ما كانت الذنوب قبل ذلك بما فيها ذنب الشرك الأعظم والحنث الأكبر إلا حق الناس فهو ظلم قال عنه العلماء( ظلم لا يتركه).


7 ــ ميزان الأعمال ومبناه : الحسنة بعشر أمثالها ( إلا في الإنفاق فهي بسبعمائة ضعف وفي الصوم والصبر بلا حساب ) بينما تكون السيئة بمثلها بل تتبدل حسنة إذا هم بها ولم يعملها إتقاء لغضب الحليم سبحانه وليس عجزا .. هل يدع هذا الميزان إنسيا يدخل النار؟ اللهم إشهد أنه كلا وألف كلا! إلا شقيا كتب على نفسه الشقاء حزما وعزما لا حيلة للجنة فيه!.


8 ــالتكفل بغفران الذنوب من سيئات ولمم وصغائر كلما إجتنبت الكبائر وهي معروفة معلومة معدودة لا تجاوز عدد أصابع اليدين في أمهاتها العظمى على الأقل بل هي معللة مقصدة مفهومة معقولة بل هي الضامن الإسلامي لحرمة الإنسان وصون حقه نفسا ومالا وعرضا وفردا وأسرة وجماعة..


9 ــحسن الختام للمؤمن: هذا أمر ثابت بالتجربة ومفاده أن مسلمين كثيرين عرفوا بين الناس بإقتراف ذنوب كبيرة من مثل ترك الصلاة أو غير ذلك من حق الله أو حق عبده فلما أزفت المنية سلط الله عليهم الأمراض البدنية أو العقلية ليطهرهم تطهيرا وأي رحمة أولى بالعبد من رحمة تطهيره في الدنيا من فواحشه وأسباب ولوجه النار؟. ذلك حسن الختام للمؤمن الذي غلبت شقوته حسنته أما حسن الختام لغيره فهي صور أخرى يضيق عنها المجال هنا.


10 ــكل عمل حسن صدقة حتى إتيان الشهوة والبسمة ولا صغير في العمل كلما كان يحتاجه ذو كبد حرى ولو كان كلبا أو قطة وبذلك تغدو حياة المؤمن عبادة بمنشطها ومكرهها وحركتها وقعودها( قعود النوم مثلا والراحة والأكل والشرب والإستمتاع بلذائذ الدنيا وطيباتها ).


11 ــساعات قبول وأزمنة تزكية عالية الأجر جدا من مثل السحر والسجود وإدبار النجوم وأدبار الصلاة ورمضان وربيعه المعروف والأشهر الحرم وربيع حجتها المعروف وساعة الجمعة وساعة في كل ليلة والسفر وساعة الإفطار من صيام وساعة الدعاء ونزول الغيث وإلتحام صفوف المقاومة بأعدائها إلى آخر ذلك مما لا يكاد يحصى فلا ييـأس من رحمة الرحمان سبحانه إنسي ومن تخلف عن هذه الساعة أدرك الأخرى ..


12 ــ ما يصل العبد من أثره بعد موته (الولد الصالح أثر والعمل الصالح الخالد أثر من مثل الصدقة الجارية والعلم المبثوث والذكر الحسن وكل ما ينتفع به الناس من بعد موته هو له صدقة جارية لا ينقطع أجرها حتى تقوم الساعة وكل سنة حسنة بأجر العاملين بها حتى يوم القيامة دون أن ينتقص من أجورهم شيئا ) .. أي : مضاربة العبد قبل موته في مشاريع إستثمارية يظل ريعها يجبى إلى حسابه بعد موته حتى ليكون أغنى الناس يوم القيامة بل مشفعا مقبولا مقدما..


13 ــعذاب المحشر والبعث ومشاهدهما كل ذلك يحتسب أجرا لمن يتعرض له..


14 ــالشفاعات بمختلف أصنافها( القرآن شفيع ومحمد عليه الصلاة والسلام شفيع والشهيد شفيع والعمل الصالح شفيع وحتى الناس شفعاء بمثل ما ورد في الحديث الصحيح أن من شهد له أربعة من المؤمنين بالخير يوم القيامة يدخل الجنة وشفاعات أخرى يضيق المجال عنها هنا )..


15 ــآخر صور رحمة الرحمان سبحانه إنجاء لعبده من النار أنه يدنيه إليه ويحجبه عن الناس ويقرره بذنوبه فيعترف بها ثم يقول له :هذه سترتها عليك في الدنيا وأنا اليوم أغفرها لك.. بل إن من الناس من يلهمه الرحمان سبحانه لفرط يقينه في رحمته التي غلبت غضبه ولكن في توازن مع يقينه في بطشه الشديد المحيق بالكافرين .. منهم من يلهمه الرحمان سبحانه قالة غريبة عجيبة قالها أعرابي بحضرته عليه الصلاة والسلام فأقرها ضاحكا : إذا حاسبني ربي عن زلاتي حاسبته عن عفوه ورحمته .. تلك فطنة لا يلقاها كل من هب ودب من الناس في يوم تهتز فيه أركان الوجود كله بهذا النداء الذي يخرس الألسنة ويبكت الأفواه : لمن الملك اليوم؟


لا مفر لك من الجنة حتى بالحزن إن أبيتها.


تلك هي الحصيلة من ذلك الإستعراض المختصر جدا. نتيجة العرض هي أن الجنة وراءك تطلبك ليل نهار صباح مساء طلب الأم التي فقدت فلذة كبدها بعد أن كان بطنها له وعاء وثديها له سقاء وحجرها له مرفأ آمنا رحبا.


إذا أبيت العود إلى حجر أمك وفيك عين تطرف قرصك ربها وربك قرصة أحزنتك وأي قرصة أحزن للإنسان من فقد ولده الذي لم يبلغ الحنث. كان يؤمل فيه شبابا نضرا ومفتخرا بين الناس وعونا على داعجات الليالي. كان يؤمل ذلك غافلا عن ربه وعن أمه التي تناديه أي الجنة التي فيها خلق قبل هبوطه إلى الأرض. إذا أوشكت على دخول النار أخذ منك العاطي سبحانه ولدا أو إثنين أو ثلاثة أو أكثر بمختلف صور الأخذ وسبل القتل لعلك تفيء إليه فتصبر وتذكر أن الآخذ هو العاطي فولدك ملكه وأنت ملكه وكل ما في السماوات والأرض ملكه.. إذا ذكرت ذلك بقلبك ولسانك فإسترجعت وحوقلت كان ذلك سببا لدخولك الجنة ..
وأخيــــــــــــــــــــــرا ...


ــ قال الإمام علي عليه الرضوان : ألا أخبركم بالفقيه كل الفقيه؟ الفقيه كل الفقيه هو من لا يوئس الناس من رحمة الله ولا يؤمنهم من مكره. ذلك هو الفقه الذي إلتقطه الإمام الغزالي فبنى عليه مشروعه الإحيائي لئلا تكون حركات الصلاة والصيام والحج حصصا رياضية بدنية..


ــ ليس معنى ذلك أن يقتل المرء ولده خلوصا إلى الجنة بأسرع حال ولكن معناه أن الرحمان سبحانه يرعاك بفضله في كل آن وأوان فإن كنت من النار على مرمى حجر بسط أمامك من الأسباب ما به تأخذ لتتجنب مصيرا شقيا فهو لا يريد بك إلا إيمانا هذا مخه : شكر في السراء وصبر في الضراء وإيمان بالقضاء..


ــ مخ الإيمان هو : لا تيأس من رحمة الرحمان أبدا كائنا ما كانت زلاتك وسوءاتك وبالغ ما بلغت ولو بلغت عنان السماء ولا تأمن مكر الحليم سبحانه كائنا ما كانت حسناتك وصالحاتك ومجاهداتك في عينك أو في عيون الناس وأذكر أن صاحب أكبر الفضل بعد الله سبحانه محمدا عليه الصلاة والسلام لا يدخل الجنة بعمله ولكن برحمة الرحمان سبحانه فلا تترك العمل ولا تترك الأمل في من تعمل له مخلصا له الدين. الجنة = عمل + أمل.


ــ صاحبك الأوحد في درب كدحك إلى الرحمان بيمينك أمل لا ينقطع وبشمالك خوف لا ينقطع هو : الصبر والمصابرة والإصطبار .. صبر جميل لا يوئسك من الرحمان ولا يؤمنك من الحليم ولا يقنطك من عباد الرحمان وقلوبهم بين إصبعين من أصابع الرحمان سبحانه ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
! The Pr!nce !
الادارة
الادارة
avatar

دعاء : توقع المنتدى
ذكر
السرطان
الماعز
عدد المساهمات : 2490
نقاط : 1034342
تاريخ الميلاد : 12/07/1991
تاريخ التسجيل : 30/04/2009
العمر : 26
الموقع : ][ رح ـمآك يآ الله ][
العمل/الترفيه : طالب في حبهآآآآ
المزاج : رايق

مُساهمةموضوع: رد: لماذا الرسول لم يؤذن في حياتووووو؟؟   الخميس مايو 14, 2009 6:22 am

.,". ملاك الروح.,".

بارك الله فيكـ
وجزآكَ اللهُ كل خيرَ أخيْ
دُمتَ بـ رعايةِ اللهَ

....


.,". ‏امير الصمت .,".

_________________


ع ــندمآ تقف ع ــثره/ في طـريق قطـره ..
ستجف ُّ ( آلشجـره.. !! )لذلكـ / لآ نكـن كآلعـثره.. وحآول آن تكون كآلقطـره .. !!اتقبل رأي النآقد والحآسد❀』
فالأول يصــ ح ـــح مســـآري ..
『❀ والثاني يزيد من إصراري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sbayagaza.yoo7.com/forum.htm
ملاك الروح
مشرف
مشرف
avatar

دعاء : توقع المنتدى
انثى
العذراء
الحصان
عدد المساهمات : 1414
نقاط : 33079
تاريخ الميلاد : 26/08/1990
تاريخ التسجيل : 01/05/2009
العمر : 27
الموقع : جامعة الازهر
العمل/الترفيه : طالبة جامعية
المزاج : رايقة

مُساهمةموضوع: رد: لماذا الرسول لم يؤذن في حياتووووو؟؟   الثلاثاء يونيو 09, 2009 4:32 am

جزاك خيرا انتا ايضا على الرد الرائع

يسلمو كتير يا عمو البرنس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خليك رايق



دعاء : توقع المنتدى
ذكر
عدد المساهمات : 26
نقاط : 30718
تاريخ التسجيل : 24/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: لماذا الرسول لم يؤذن في حياتووووو؟؟   الخميس يونيو 25, 2009 12:23 am

موضوع جيد وكلمات رائعة مشكورين على الجهد المميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sbayagaza.yoo7.com/forum.htm
ملاك الروح
مشرف
مشرف
avatar

دعاء : توقع المنتدى
انثى
العذراء
الحصان
عدد المساهمات : 1414
نقاط : 33079
تاريخ الميلاد : 26/08/1990
تاريخ التسجيل : 01/05/2009
العمر : 27
الموقع : جامعة الازهر
العمل/الترفيه : طالبة جامعية
المزاج : رايقة

مُساهمةموضوع: رد: لماذا الرسول لم يؤذن في حياتووووو؟؟   الخميس يونيو 25, 2009 3:20 pm

الله يخليك

ونتمنى نشوفك داايما

وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملكة الغرام
عضو فعال
عضو فعال
avatar

انثى
الاسد
الفأر
عدد المساهمات : 339
نقاط : 30786
تاريخ الميلاد : 30/07/1996
تاريخ التسجيل : 28/07/2009
العمر : 21
الموقع : صبايا غزة
المزاج : هادئة ودلوعة ورقيقة

مُساهمةموضوع: رد: لماذا الرسول لم يؤذن في حياتووووو؟؟   الثلاثاء أغسطس 11, 2009 9:56 am

.::. ملاك الروح..::..


/موضوع بجد كتير حلو

ربي لا يحرمنا من مواضيعك يا الغالية
دمتي بود تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاك الروح
مشرف
مشرف
avatar

دعاء : توقع المنتدى
انثى
العذراء
الحصان
عدد المساهمات : 1414
نقاط : 33079
تاريخ الميلاد : 26/08/1990
تاريخ التسجيل : 01/05/2009
العمر : 27
الموقع : جامعة الازهر
العمل/الترفيه : طالبة جامعية
المزاج : رايقة

مُساهمةموضوع: رد: لماذا الرسول لم يؤذن في حياتووووو؟؟   الثلاثاء أغسطس 18, 2009 12:04 am

ملكة الغراام
يسلمو حبيبتي على مرورك الطيب
تح ــــيآتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رمنسي منسي
أعضاء
أعضاء


ذكر
الميزان
القرد
عدد المساهمات : 180
نقاط : 29692
تاريخ الميلاد : 15/10/1992
تاريخ التسجيل : 23/10/2009
العمر : 25
الموقع : http://sbayagaza.yoo7.com/profile.forum
المزاج : http://sbayagaza.yoo7.com/profile.forum

مُساهمةموضوع: رد: لماذا الرسول لم يؤذن في حياتووووو؟؟   الإثنين نوفمبر 09, 2009 11:56 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دلووعة مووت
عضو فعال
عضو فعال
avatar

دعاء : توقع المنتدى
انثى
الجدي
الكلب
عدد المساهمات : 344
نقاط : 30654
تاريخ الميلاد : 11/01/1995
تاريخ التسجيل : 03/08/2009
العمر : 22
الموقع : في قلب من احب
العمل/الترفيه : طاالبة
المزاج : رايقة

مُساهمةموضوع: رد: لماذا الرسول لم يؤذن في حياتووووو؟؟   الأحد نوفمبر 22, 2009 3:52 am

مشكوورة كتير خيتوو
"ملااك الرووح"
ربي يعطيكـِ الف عافية
إح ــترآمى لكـِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رمنسي منسي
أعضاء
أعضاء


ذكر
الميزان
القرد
عدد المساهمات : 180
نقاط : 29692
تاريخ الميلاد : 15/10/1992
تاريخ التسجيل : 23/10/2009
العمر : 25
الموقع : http://sbayagaza.yoo7.com/profile.forum
المزاج : http://sbayagaza.yoo7.com/profile.forum

مُساهمةموضوع: رد: لماذا الرسول لم يؤذن في حياتووووو؟؟   الجمعة نوفمبر 27, 2009 12:37 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لماذا الرسول لم يؤذن في حياتووووو؟؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات صبايا غزة :: .¸¸۝❝القسـم العام❝۝¸¸. :: «۩۞۩-الشريعه والحياه-۩۞۩»-
انتقل الى: